Archive for the ‘حول الكتب’ Category

أن تُغلق ذهنك على كتاب!

2010/09/10

كل عام وجميع القراء بخير من الله وأمن وبركة.

وتقبل الله طاعاتكم وصيامكم وقيامكم وأثابكم بفضله وكرمه.

تدوينتي هذه ستكون إجابة على سؤال من قبل أحد القراء الكرام، ويتمحور السؤال حول الطريقة المثلى لقراءة كتاب بحيث لا يتبخر ما قرأه المرء في اللحظة التي يغلق فيها دفتي الكتاب.

والحق أن سؤالاً كهذا مهم وجوهري، ليس لأنه يدل على الحرص والرغبة في تجنب  تضييع المكتسبات الفكرية الثمينة فقط، بل لأنه يكاد يكون هاجساً لدى جميع القراء على اختلاف أذواقهم ومشاربهم وانتماءاتهم.

ما ينبغي أن أنبه إليه قبل أن أجيب على السؤال أنني أنا نفسي لا أسلم من علة نسيان تفاصيل الكتاب بحيث لا يبقى منه في رأسي سوى خطوطه العريضة، وأحياناً ما دون ذلك. لا تعني قراءتي لمئات الكتب أن عقلي قادر على الاحتفاظ الفعلي بصفحات هذه الكتب مرتبة ومؤرشفة وجاهزة للاستخدام، فكاتبة هذه السطور – كما سائل السؤال- تعاني من علة القراءة السريعة والنسيان السريع، تصديقاً للمثل القائل: “ما يأتي سريعاً يذهب سريعاً”.

والشاهد على علة النسيان هذه أنني بعد أيام معدودة من قراءتي روايةَ ملائكة وشياطين لدان براون – وهي رواية جميلة بمناسبة الحديث عنها- كنت جالسة مع والدي وتطرّق بنا الحديث إلى موضوع “محامي الشيطان”*.

(more…)