كتبي في معرض بيروت للكتاب 2009

بصحبة أبي، وقائمتي الموقّرة المعدّة منذ فترة، قصدت معرض بيروت العربي للكتاب المقام في البييل، وفي ظنّي أنني أعددت العدّة لكل شيء ولم أدع شاردة ولا واردة تفوتني، لكنني أدركت عندما وقع نظري على المبنى لأول مرة أنني نسيت شيئاً هاماً وضرورياً جداً يسمونه الكاميرا!

أصابني ذلك بقليل من الإحباط، فالجولة لن تكون موثّقة، خصوصاً أنه كان هناك الكثير مما رغبت بتصويره، لكنني بالإجمال استمتعت بجولتي التي لم تستغرق أكثر من ساعتين بفضل القائمة سابقة الذكر والتي ظلت تتلقى التعديلات حتى الأيام الأخيرة قبل إقامة المعرض.

كان الأمر أشبه بدخول جنة من الكتب ولولا أنني اكتفيت بالبحث عن دور النشر وطلب الكتب مباشرة من البائعين لكلفتني الجولة ثروة من الوقت والمال.

لم أعثر على دور النشر جميعها، وقد فاجأني ذلك فمن المفترض أن يضم المعرض طيفاً واسعاً من الدور من مختلف الجنسيات.

طالعنا القسم السعودي فور دخولنا وتبعه القسم الإماراتي الذي كان عرضاً هندسياً أكثر منه عرضاً للكتب، كل كتاب كان على نُصُب خاص به ومضاءً بنور خاص أيضاً، وإلى الأمام مجلس مرتفع دائري الشكل تحلق فيه بعض الرجال والنساء الإماراتيين، والأضواء مصوّبة نحوهم. ما شغل تفكيري كان أمر اصطحابهم لكل هذه الديكورات من بلادهم وكم استغرقهم من الوقت لتركيبها في جناحهم!

كانت الحصيلة سبعة وعشرين كتاباً، سأعرض أسماءها وأسعارها التفصيلية قبل وبعد الحسم ليتسنى لمن يريد الاطلاع على الحسومات ومقارنتها فعل ذلك.

جودة الصور سيئة، لأن الكاميرا معطلة الآن واضطررت إلى استعمال كاميرا مشغل الفيديو البشعة!

هذه صورة عامة للكتب المكدسة البائسة في انتظار أن أنقلها إلى المكتبة بعد أن أفسح لها مكاناً فيها.

كانت بدايتي مع دار النهار، وكتاب “طرابلس في ذاكرة الوطن” لمؤلفه سالم كبارة، اشتريته ب12.7 $ وكان مدوناً على قائمتي ب15$.

في ما بعد حصلت على “مقاومة” لسهى بشارة من دار الساقي، سعر الكتاب الأصلي كان 10 دولارات وكان ذلك ما دفعته. فكرت في أن وضع الحسم إذا استمر على هذا الحال سيقودني إلى الإفلاس في آخر الجولة.

من دار الفارابي، اشتريت رواية “راوي قرطبة” لعبد الجبار عدوان، سعرها الأصلي 20 $ والحسم 33%. بالإضافة إلى ذلك حصلت على قائمة بإصدارات الدار لعام 2009، فوجئت بكثرة الكتب فيها وبعض العناوين كانت مثيرة للاهتمام وربما تجد طريقها إلى قائمتي للعام القادم.

ابن سينا أو الطريق إلى أصفهان من منشورات الجمل (12$ -> 8$) إضافة إلى كتاب يضم منشورات الدار.

عندما وصلت إلى مكتبة الشروق كنت أخطط لشراء كتاب عصر العلم للبروفسور أحمد زويل، لكنني لم أقاوم فكرة القيام بجولة صغيرة، عدت منها بكتاب للقرضاوي بعنوان أمتنا بين قرنين. سعر الكتاب الأول انخفض من 10.5 $ إلى 8$، والثاني حصلت عليه ب6.3$.

بعد مرات عديدة لم نجد فيها البائع في مكتبة العبيكان، وجدناه أخيراً ولأنه كان مشغولاً بأوراق بين يديه وطلب منا الانتظار، فقد قمنا بجولة على الكتب، حمل والدي بعدها بعض الكتب وأضفت أنا ثلاثة كتب لم تكن ضمن قائمتي، من بينها كتاب لم أخطط للحصول عليه! والقصة أن أختكم في الله ليست طويلة بما يكفي (لكي لا نقول قصيرة)، وأعجبها كتاب عن فك الشيفرات في الحرب العالمية، ولأن التشفير من ضمن اختصاصها ولأنها من المعجبين بهذا الموضوع فقد أرادت شراءه، وكانت المشكلة أنه موجود على الرف الأخير، فما كان منها إلا أن طلبت من والدها يد العون مشيرة بأقصى جهدها إلى الكتاب الذي تريده!

عندما اجتمعت كتبي على الطاولة وجدت كتاباً غريباً بينها بعنوان “الأمير العصري”، ولما كنت متأكدة من أنني لم أفقد الذاكرة بعد ولم أضع هذا الكتاب على الطاولة، نظرت إلى الرف فوجدت الكتابين متجاورين، واكتشفت أنني لفرط دقتي أرشدت أبي إلى كتاب آخر! عاد أبي فأحضر لي الكتاب الآخر ولم نقم بإعادة “الأمير العصري” لأنني شعرت أن ما حصل لم يكن محض مصادفة، وأن في الكتاب ما يستحق أن أقرأه.

كان مجمل ما دفعناه في العبيكان عن كتبي  66.3 دولاراً.

هذه صورة للكتابين محور الحديث:

وهذه دفعة أخرى من كتب العبيكان:

  • أوراق طالب سعودي في الخارج
  • إدارة الوقت
  • إدارة المشاريع
  • بل جيتس يحطم ويندوز
  • إذا كنت على عجلة من أمرك فتمهل

والدفعة الأخيرة:

  • الحقيقة المؤلمة – آل غور
  • عظماء بلا مدارس – عبد الله صالح الجمعة

حقيقة، وجدت كتباً أخرى لفتت انتباهي في هذه المكتبة، لكنني اختبرت قوة إرادتي بتركها.

هذه صورة لجميع كتب العبيكان التي اشتريتها:

بعد ذلك كانت مرحلة التشطيب قد بدأت، ففي جولتنا كنا قد مررنا على معظم دور العرض وقرأنا أسماءها. ولمّا كانت بعض الدور مختفية اضطررنا إلى الاستعانة بالخريطة. دارالفكر كلفتنا لفّ المعرض وقطعه طولاً وعرضاً إضافة إلى سؤال موظفات الاستعلامات دون فائدة. في الواقع، كان هناك خمسة من دور الفكر لم تكن أي منها دار الفكر المنشودة.جناح دار المدى كان خالياً، ويبدو أن العارضين لم يكونوا قد وصلوا رغم كون اليوم الذي ذهبنا فيه ثالث أبام المعرض وهكذا لم أستطع الحصول على “ميمونة” ولا على “يوميات القراءة”، إضافة إلى اثني عشر كتاباً من دار الفكر.

مررت بعد ذلك على المؤسسة العربية للدراسات والنشر، واقتنيت كتاب “أسبوع رديء آخر” لحمد العيسى بأربعة دولارات مقارنة بستة دولارات قبل الحسم.

قررت بعد ذلك التوجه إلى المحطة التي أجّلتها إلى نهاية الجولة وأعني الدار العربية للعلوم. في الطريق انتبهت إلى جناح المركز الثقافي العربي الذي كان يضع صورة كبيرة لغلاف طبعة جديدة لـ “جسر على نهر درينا” لإيفو أندريتش ولم أقاوم إغراء اقتنائها (ثمنها عشرة دولارات ولا أعرف ما كان قبل الحسم).

الدار العربية للعلوم كانت بذاتها تجربة مختلفة. فيما سلّمت قائمتي لشابين هناك، تركت لنفسي حرية التجول في الجناح، والاستمتاع برؤية الكتب والإعلانات الكبيرة لأغلفة الكتب ومن ضمنها كتاب دان براون الجديد وبالطبع كانت النتيجة أنني أضفت كتابين من خارج القائمة كوني لم أعثر على جميع ما أريده من الدار وأضاف أبي كتاباً أيضاً. الموظفان عند الحساب كانا لطيفين وبشوشين، وعلى خلاف الكثير من دور العرض الأخرى كانت عملية البيع مُمَكننة، حصلت على قائمة بالكتب مع أسعارها الأصلية والسعر النهائي بعد الحسم، أخرجتها آلة موصولة بحاسب محمول موصول بدوره إلى آلة قراءة البيانات عن الكتب. وكان السعر النهائي للكتب 55.6 $.

  • حكومة الظل -د. منذر القباني
  • تاريخ الأسطورة
  • ديمقراطية بلا حجاب – مروة قاوقجي
  • القاهرة بيروت باريس – ممدوح الشيخ
  • المنبوذ – عبد الله زايد
  • مأزق الطاقة والحلول البديلة

  • أساطير الأستانة – إشق سوقان – ترجمة عبد القادر عبداللي
  • ملاك غروزني – بارقة أمل في ظلمة الشيشان
  • وكالة التحريات النسائية الأولى
  • أفكار وجدت لتبقى

وهذه صورة جامعة لكتب الدار العربية للعلوم:

كانت هذه الكتب التي حصلت عليها من معرض بيروت للكتاب 2009، شكراً لقراءتكم.

الأوسمة: , , , , , , , , , , ,

7 تعليقات to “كتبي في معرض بيروت للكتاب 2009”

  1. MutlaQ Says:

    صراحة حسدتك على هذه الجوله الجميله
    ومثلما قلت انها جنه كتب
    اتمنى ان ازور معرضاً للكتب في القريب العاجل
    اختيارات ونوعيه كتب ممتازه
    هنيئا لـك أخــي

  2. MutlaQ Says:

    عـفـوا أختي 🙂 *

  3. قادة Says:

    سلام الله عليكم..
    ما شاء الله, صراحة حمولتك من الكتب رائعة , ما أعجبني هو تواجد الدار العربية للعلوم و العبيكان, لانهما غابتا عن معرض الجزائر الدولي وهو ما أحزنني . ان شاء الله نستمتع بشرح مفصل لكل كتاب ….

  4. محمد Says:

    واااو🙂

    حصيلة جميلة..

    رواية ابن سينا أو الطريق إلى أصفهان جداً رائعة، كذلك رواية طالب سعودي لمحمد الداود..

    كتاب حمد العيسى جداً لطيف : ) ..

    مجموعة ممتازة بصراحة🙂

    قراءة ممتعة

  5. رشا Says:

    مرحبا ورد
    خرجت ب غلة كبيرة من تلك الجنة
    أتمنى لك قراءة ماتعة وصحبة طيبة
    بانتظار ما ستكتبينه عنها

  6. لجين Says:

    جميل هذا التنوع .. قراءة ممتعة🙂

  7. wardshami Says:

    الشكر موصول لكل من علق.
    والسلام على من ألقى السلام.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: